المدونة

الدليل الشامل في تنظيف الحمام بالكامل

ليس من الطبيعي أن ينصب الاهتمام بجزءٍ من أجزاء المنزل على حساب آخر، فتنظيف الحمام أمر هام للغاية ولابد أن يوضع في اعتبار كل من بالمنزل؛ لأنه يعتبر مآل راحة أفراد الأسرة، فإذا لم يكن على مستوى عال من النظافة ترك أثرًا سلبيًّا، بالإضافة إلى أنه سيكون موقعًا لنقل وانتشار العدوى وتنظيفه باستمرار أمر متروك على حسب اعتياد كل أسرة وحتى تكونين على أهبة الاستعداد لعملية تنظيف جيدة إليك دليلك الشامل في تنظيف الحمام بالكامل.

 

إيجابيات تنظيف الحمام بالكامل

  • إذا أمعنت النظر داخل الحمام تجد به أشكال وأجزاء محتلفة لا يقل مستوى الأهمية لجزء عن آخر، ولكن هناك ما ينظف بشكل روتيني كل يوم نظرًا لاستعماله الكثير، وهناك ما يتم ترتيبه وتنظيفه بشكل أسبوعي الأهم في ذلك هو الثبات على الروتين الذي يعكس حالة من الراحة لاكتمال نظافة كافة الأجزاء.
  • وضعه في الأولويات كثيرًا يعكس حالة جيدة من نظرة الجميع عن صاحب المنزل ولا شك أن أغلبنا ينتظر الحصول على مثل هذه الحالات حيث تتعتبر خطوة جيدة لإنجاز كافة المهام حيث يتلقى التشجيع دائمًا.
  • ترك أي فرصة لانتشار الحشرات وتكاثرها؛ لأن قلة الاهتمام بأمر تنظيفه يجعله بيئة مناسبة لنمو الحشرات وبالتالي تنتشر بأرجاء المنزل فتتخطى حدود التنظيف من الحمام فقط إلى كافة الغرف فتزيد الأعباء ومعها يزيد التقصير ومن هنا يلجئ الكثير الى شركة تنظيف ومكافحة الحشرات بدر الرياض.

 

محتويات يتم تنظيفها يوميًّا

  • تنظيف المرحاض: من الأجزاء التي لابد أن يتم التركيز عليها؛ لأنه أكبر مركزًا لنقل العدوى إن لم يتم تكرار تنظيفه خلال اليوم وخاصة بعد الزيارات مباشرة وعند البدء يجب الحرص على إرتداء القفازات البلاستيكية وتجهيز الخلطة التي تتناسب معه والتي لابد أن تحتوي على الكلور كأحد المركبات الفعالة على إزالة أي اتساخات تتسبب في تغير حالتها أو لونها المعهودة عليه، وذلك مضافًا إليه الصابون ويتم الدعك من كافة الاتجاهات باستخدام الفرشاة المناسبة حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • تنظيف الحوض: يتناول نفس درجة الأهمية في الحفاظ على نظافته اليومية لكثرة استعماله التي قد تتسبب في تغير لونه الملحوظ الذي قد يتسبب في الإيذاء النفسي لمن رآه، وهنا يمكنك أن تصنعي حالة من التجديد بإضافة الروائح المختلفة كلما كررت تنظيفه سواء كان الحوض أو المرحاض.

يخطئ البعض في تنظيف الحوض فيرون أن تنظيفه يتناول الجزء السطحي فقط ويهمل الجزء الأسفل باعتبار أن ليس من المستخدم فلا يتعرض للاتساخات ولكن لابد عند التنظيف غسل الجزء بأكمله حتى يكتمل المنظر الجمالي للمكان.

شاهد: الطرق المناسبة لتنظيف ومكافحة الحشرات

بالنسبة لخلطة الحوض لا تحتاج أكثر من الصابون السائل والملمع الخاص ويمكن الاستغناء عن الملمع بقليل من الخل الأبيض العادي حيث يعطيك درجة من النظافة البراقة، بالإضافة إلى استخدام قشور الليمون في تلميع مقابض الخلاطات المتواجدة على مستوى الحمام.

  • مرايا الحمام: تتواجد المرايا على الأغلب لدى الجميع أعلى الحوض ويكفى بتنظيفها باستخدام الصابون السائل مع ملمع الزجاج مع الحرص على الشطف جيدًا بعد استخدام الصابون وقبل التلميع حتى تظهر براقة ولامعة.
  • بانيو الحمام أو كابينة الاستحمام: من الغالب استخدام أيّا منهما يوميًّا؛ لأن الاستحمام يترك أثارًا للصابون سواء على الخلاط أو البانيو أو على زجاج الكابينة ومن ثمَّ مراجعة مكان الاستحمام أيًّا كانت هيئته وتلميع الخلاط الخاص به بعد غسله سريعًا بالصابون السائل ثم تلميعه بقشور الليمون إذا وجدت.
  • الأرضية: عند الانتهاء من تنظيف الأجزاء اليومية السابقة ينتهي الأمر بالأرضية حيث يتم تعميمها بالماء ثم سكب الصابون السائل المضاف إليه الخل مع استخدام بعض الروائح المحببة التي ترغبين بها ثم غسلها فيبدو حمامك يوميًّا في أروع حالاته وأطيب روائحه.

 

محتويات يتم تنظيفها أسبوعيًّا

  • ركنة الحمام: المقصود بها المنظم الخاص بالأدوات الخاصة بالاستحمام سواء صابون أو شامبو وغيرها فالمقصد فيها والمطلوب عند إجراءات التنظيف هو الاستغناء عن أي عبوة فارغة منها والبدء في غسلها بالسائل الخاص، ثم تنظيم محتوياتها بشكل إبداعي بحيث يتم توزيعها على الأدوار بما يتناسب مع التشابه أو الاختلاف أو التوزيع على حسب حجم كل عبوة بحيث في النهاية يبدو المنظر رائقًا ومنظمًا لمن يراه.
  • سيراميك الحوائط: لتنظيفه بشكل أسهل ما عليك إلا بتجهيز آنية بلاستيكية بها ماء ساخن وضعي به سائل التنظيف مع الخل الأبيض والإتيان بفوطة ناعمة قطنية وبلها، ثم تثبيتها على مساحة الحمام والبدء في المسح بشكل بطيء نوعًا ما حتى تتأكدي من زوال آثار الصابون المتراكمة والأبخرة التي تتراكم مع الصابون وتترك أثرًا غير محبوبًا وعند الانتهاء يتم رش الحوائط بالمعطر المناسب ثم توزيعاه ومسحها في الحال حيث تنتشر الرائحة في المكان وتعم الأرجاء.
  • الشفاط الكهربائي: يعتبر أمر تنظيفه بشكل أسبوعي من أسهل ما يمكن؛ لأنه بعيد كل البعد عن الدهون على العكس من شفاط المطبخ تمامًا، لذا فهو لا يحتاج في تنظيفه إلا بخلع أجزائه من الجزء الخارجي بالإضافة إلى المروحة وغسلهما بالمنظف السائل ثم تركيبهما في الحال ويراعى عدم تشغيله حتى يتم جفافه تمامًا.
  • باب الحمام: يهمله الكثيرون رغم أنه يعتبر بداية الوصول إلى الحمام فالاحتكاك به كثيرًا وإذا لم يكن على ما يرام فكيف تظهر نظافة ما بالداخل إن لم يكن الخارج على نفس المستوى فيمكن رشه بنفس الخليط الذي تم غسل الحائط به ثم دعكه بالإسفنجة الخاصة بالحمام ثم شطفه وتجفيفه.
دليلك الشامل في تنظيف الحمام
دليل شامل في تنظيف الحمام

 

إرشادات للحفاظ على نظافة الحمام

  • احرصي على تعليم أطفالك كيفية استخدام المرحاض بشكل صحيح والتخلص بشكل دوري من الفضلات بالمياه، وبالتالي ستحافظين على حمامك نظيفًا أطول فترة ممكنة.
  • استمري على الأعمال التي أشرنا إليها سابقًا في تنظيف الحمام بشكل دوري ومتكرر؛ حتى يبدوا باستمرار أحلى أروع وأنصحك بعمل ذلك في بداية يومك مع أول دخولك لك بالحمام فتجدى الأعمال قد انتهيت منها سريعًا.
  • وضع سلة صغيرة بالحمام لها من الأهمية الكبيرة حيث لا يضطر أحدًا بإلقاء ما بيده في أرضية الحمام وبالتالي يبدو دائمًا بشكل رائع وجاذب للغاية.
  • لكي يبدو حمامك بشكل مرتب حددي مكانًا به تجمعين فيه كافة أدوات المسح؛ حتى يسهل عليك أمر التنظيف وخاصة التنظيف الذي يتم بشكل يومي.
  • أي مساحة للحمام يمكنك استغلالها فيما يفيد بشرط ألا تضعي فيه ما لا يفيد حتى لا تتسببي في اذدحام المكان وبالتالي يصعب عليك أمر التنظيف بالإضافة إلى صعوبة التحرك.
  • دائمًا جددي أدوات التنظيف بشكل متكرر وخاصة أسفنجة الدعك حتى لا تتسبب في نقل أيَّ ميكروبات على الأسطح فتنتقل بشكل غير ملحوظ أثناء الاستعمال لأيِّ شخص.
  • التنبيه على الجميع بتشغيل الشفاط كلما تطلب الأمر؛ للحفاظ على الحمام بشكل مستمر.
  • تشغيل مروحة الشفاط بعد رش المعطر حتى تتمكن من توزيع الرائحة بكل مكان فيشعرك المكان بأنه دومًا أجمل مما كان.
  • أنصحك بوضع كيس من جيل المنظف داخل المرحاض وذلك بإحداث ثقب صغير به وتركه به فهو يكسب حمامك رغوة ورائحة تدوم معك طوال اليوم كلما تكرر الاستعمال بالإضافة إلى التنظيف المتكرر للمرحاض دون بذل أي مجهود منك خلال اليوم.

 

لطلب خدمات التنظيف قم بالتواصل معنا على رقم خدمة العملاء المباشر!

0555413462

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى